15/03/2020

"مواصفات" تطلع على جاهزية BMW في ألمانيا لتزويد المركبات بنظام "اتصال الطواريء"

 


في إطار جهود هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" للوقوف على جاهزية المصنعيين فيما يخص تجهيز المركبات بخاصية اتصال الطوارئ للمركبات e-call إعتبارا من موديلات العام 2021 ، زار وفد من  الهيئة، شركة بي إم دبليو العالمية لصناعة المركبات وذلك لحضور الاختبارات المصنعية بمقر الشركة في مدينة ميونيخ الألمانية.

وحضر وفد الهيئة العديد من اختبارات الصدم للمركبات، ومحاكاة تفعيل نظام اتصال الطوارئ، عند وقوع الحادث نتيجة للاصطدام الناتج عنه، وآلية التواصل بين المركبة ومركزالعمليات لدى جهات الاستجابة والإنقاذ، بالصورة التي تقلل من زمن الإستجابة للحوادث وإسعاف المصابين ويضمن الحفاظ على الأرواح.

ويعد نظام اتصال الطوارئ للمركبات المزمع تطبيقه في دولة الإمارات، نظاماً فريداً وهو الأول من نوعه على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا لمتطلبات المواصفة القياسية الاماراتية، اللائحة الفنية الخاصة بنظام اتصال الطوارئ في المركبات وتحمل رقم UAE.S 5019:2018 التي أعدتها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، والصادرة بقرار مجلس الوزراء الوقر رقم 13  لسنة 2018 .

مجتمع آمن

وأكد سعادة عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، أن تطوير نظام اتصال الطواريء بين المركبات جاء بتنسيق مع شركاء الهيئة، مثل هيئة تنظيم الاتصالات، والجهات الشرطية والمرورية في الدولة، انطلاقاً من مساعي الهيئة لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021، لاسيما في مؤشر مجتمع آمن، وما يرتبط به من تقليل الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية في الدولة إلى أقل حدود ممكنة، بالصورة التي ترفع من مؤشرات جودة الحياة في الإمارات.

وقال سعادته إن اللائحة الفنية تعد إحدى إسهامات هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، ضمن الرؤية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والتي من ضمنها "أن تكون الإمارات البقعة الأكثر أماناً في العالم والاستجابة لكافة مكالمات الطوارئ خلال 4 دقائق فقط" معتبراً أن هناك عددا من الحلول الابتكارية التي استخدمت، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للهيئة، ووظفناها في تطوير وإنجاز هذا المشروع الوطني الحيوي.

 

بحث وتطوير

واطلع وفد "مواصفات" على أنشطة البحث والتطويرلشركة BMW والتطورات التكنولوجية لبطاريات وشواحن المركبات الكهربائية في سبيل دعم استراتيجية الدولة الخاصة بالتنقل الأخضر، فضلاً عن دعم مبادرات التنقل المستقبلي، بما يسهم في تعزيز مؤشرات الاجندة الوطنية، فيما حضر الوفد اختبارات الصدم للمركبات الكهربائية للتأكد من سلامتها وفقا للمواصفات القياسية واشتراطات الأمن والسلامة المطلوبة.

وكجزء من برنامج المقارنات المعيارية، زار وفد هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" مركزأبحاث المركبات ذاتية القيادة الخاص بشركة BMW وأطلع على جهود الشركة بهذا الخصوص كما تم مناقشة مشروع المتطلبات الفنية الإماراتية الخاصة بالمركبات ذاتية القيادة لضمان موائمتها مع متطلبات المصنعيين.

عمل النظام

يذكر أن نظام اتصال الطوارئ للمركبات ECall يعمل بطريقتين إما آلياً عند تعرض قائد المركبة إلى حادث ينتج عنه عدم قدرته على التواصل مع  جهات اإستجابة كالإسعاف والشرطة والدفاع المدني، أو بصورة يدوية حين يكون قائد المركبة في حالة يستطيع فيها التواصل المباشر مع الجهات المعنية لطلب المساعدة، وهو بلا شك سيمكن الدولة من المحافظة على الأرواح وتقليل أعداد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية عن طريق زمن الإستجابة والوصول لمكان للحادث.

وعند حدوث تصادم بين مركبتين، أو اصطدام المركبة بأي شئ آخر، يعمل نظام ECall ويتواصل عبر شبكة الهاتف المتحرك كقناة اتصال، ويبلغ عن الحادث في أقرب مركز طوارئ متواجد في محيط الحادث، كما يرسل النظام معلومات عن موقع الحادث حيث يطلق على هذه المعلومات MSD. تحتوي الـ MSD على معلومات الموقع من نظام الـ GPS، وقت الحادث، ورقم لوحة المركبة.


 

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554

البريد الإلكتروني

customercare@esma.gov.ae