24/11/2019

90 ألف منتج حاصل على "علامة الجودة الإماراتية" لـ1312 مصنعاً وطنياً وأجنبياً

 

حققت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، منجزات وطنية كبرى على صعيد بناء الثقة في المنتجات وأنظمة الجودة في دولة الإمارات، حيث أكدت الإحصاءات الأخيرة حصول 90 ألف منتج على "علامة الجودة الإماراتية"، تعود إلى 1312 مصنعاً وطنياً وأجنبياً تعمل في الدولة.

جاء ذلك خلال تكريم هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، لـ144 مؤسسة حكومية وخاصة من متعاملي الهيئة، ضمن فعالية "ملتقى المتعاملين الأول"، الذي نظمته "مواصفات" في فندق جراند حياة في دبي، اليوم الأحد، بحضور مئات الشركات والمؤسسات الوطنية والأجنبية، العاملة في قطاعات اقتصادية وتجارية متنوعة.

وأكد سعادة عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، أن الهيئة تثمن حرص شركائها ومتعامليها، الذي بدا جلياً من خلال مبادرتهم في تطبيق التشريعات والأنظمة واللوائح والمواصفات القياسية التي تصدرها "مواصفات" أو تتبناها و الحصول على خدماتها، ما أسهم في رفع نسبة ثقة مجتمع دولة الإمارات في الأنظمة والعلامات المعتمدة في الدولة بنسبة 83% في العام 2018.

ولفت إلى أن المتطلبات الإلزامية لإطارات المركبات وغيرها فقد أسهمت مساهمة فعالة في خفض نسبة وفيات حوادث المركبات في الدولة والتي تقدر بنسبة 34% خلال آخر خمس سنوات.

واعتبر سعادة عبد الله المعيني، أن هذه الجهود التي تحققت كانت نتيجة مساعي الهيئة لتلبية رؤية قيادة دولة الإمارات، التي استطاعت استشراف المستقبل مبكراً، ووجهت الجهود الوطنية جميعها نحو التفاعل مع التحولات الاقتصادية العالمية، وأن تكون دولة الإمارات في قلب هذه التحولات، وهو ما نعمل في ضوئه، وجميع فرق عمل الحكومة الاتحادية، ضمن مستهدفات الأجندة الوطنية 2021، بل ومئوية الإمارات 2071.

66 ألف منتج

وقال سعادة عبد الله المعيني، إن الهيئة أصدرت تراخيص باستخدام علامة الجودة الإماراتية لعدد 1,312 مصنعاً محلياً و دولياً، ينتجون أكثر من 90 ألف منتج من ضمنها أشهر المنتجات العالمية و المحلية، كما تصدر سنوياً أكثر من 20 ألف شهادة مطابقة إماراتية (إيكاس) و 20 ألف بيان حالة منتج.

إضافة إلى إصدار 1.6 مليون بطاقة كفاءة الطاقة والمياه و ثلاثة ملايين بطاقة RFID للاطارات، علاوة على 17 مليون بطاقة خضراء للدهانات و الأدوات المرشدة لاستهلاك المياه، فضلاً عن أكثر من 100 شهادة إقرار نوع و مطابقة لأدوات القياس.

ريادة عالمية في "الحلال"

وعلى صعيد قطاع الحلال، أفاد سعادته بأن دولة الإمارات، ممثلة في هيئة الإمارات للمواصفات و المقاييس "مواصفات"، تبوأت مكانة عالمية مرموقة في سوق و خدمات الحلال، فمنذ إصدار الهيئة لمنظومة الحلال و علامتها الوطنية تم تسجيل أكثر من 60 جهة منح شهادات حلال و ترخيص استخدام علامة الحلال الوطنية لأكثر من 150 شركة تنتج أكثر 10,000 منتج في أكثر من 40 دولة حول العالم.

وتابع: كما تقوم الهيئة بتلبية احتياجات متعامليها من خدمات الاعتماد، حيث يتم تسجيل 150 جهة، واعتماد ما يقارب 40 جهة سنوياً، و دعونا لا ننسى دور شركائنا جهات تقييم المطابقة المعيّنة لخدمات الهيئة حيث تم  تعيين 11 جهة معيّنة حاصلة على أكثر من 250 شهادة مجال تعيين منذ إطلاق الخدمة في العام 2016.

بيان حالة المنتج

وقال سعادته: استطاعت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس من خلال  التنسيق مع شركائها الاستراتيجيين، أن توفر حلولاً تسهّل مرور السلع والمنتجات من المنافذ الجمركية، وقد أطلقنا خدمة بيان حالة المنتج بالتنسيق مع الدوائر الجمركية بصورة قللت مدة الإفساح الجمركي للمنتجات المقيدة من 3 أيام إلى خدمة ذاتية تنجز في نفس الوقت، الأمر الذي زاد من تنافسية موانيء الدولة و قلل من تكاليف حجز البضائع في الساحات الجمركية، ما أعطى المستوردين ميزة تنافسية وساهم في زيادة تجارة إعادة التصدير .

وأضاف: كذلك فإن إطلاق المنصة الموحدة لتسجيل الطائرات بدون طيار، بالتنسيق مع وزارة الداخلية و هيئة الطيران المدني و هيئة تنظيم الإتصلات، أسهم في الحد من الحوادث التي كانت تعرض سلامة الطيران في مطارات الدولة، وأنهى مشكلة التعدي على خصوصية  الأفراد.

وأكد سعادة مدير عام "مواصفات"، أن الهيئة و منذ إنشائها وضعت على عاتقها تلبية احتياجات المجتمع و الأفراد في الدولة و الذي يتجسد من خلال رؤية الهيئة في "الريادة عالمياً في بناء الثقة في المنتجات و أنظمة الجودة" و رسالتها " بالارتقاء بجودة الحياة و التنمية المستدامة و دعم الاقتصاد في دولة الإمارات من خلال إصدار اللوائح الفنية و المواصفات القياسية للمنتجات و الأنظمة في مجالات السلامة و الحماية الصحية و البيئية و حماية حقوق المستهلك و مراقبة تطبيق تلك اللوائح.

دور إقليمي ودولي

ونوه سعادته بالدور الفاعل للهيئة على الصعيدي الإقليمي والدولي، من خلال عضويتها في المنظمات الإقليمة و الدولية و التي من أهمها منظمة الآيزو و منظمة التجارة العالمية و كودكس و هيئة التقييس الخليجية و غيرها من المنظمات، إضافة إلى الإعترافات الدولية بأنظمة الهيئة ومنها IECEX، IECEE، و المنظمة الكهروتقنية الدولية و اللجنة الدولية للأوزان و المقاييس و غيرها العديد من المنظمات و اللجان الدولية.

وبلغ عدد المواصفات القياسية الإماراتية الإختيارية و الإلزامية نحو 23 ألف مواصفة تخدم 12 قطاع رئيس منها الكهرباء،  الكيمياء، المركبات، تقنية المعلومات، التشيد و البناء، النفط والغاز، الأغذية و الزراعة، المستلزمات الطبية ....الخ. في حين أصدرت الهيئة 62 لائحة فنية و أنظمة رقابية تشمل العديد من المنتجات و وأدوات القياس.

وشدد المعيني أن إسعاد المتعاملين ثقافة راسخة لدينا نمارسها قولاً وفعلاً، تخطيطاً وتنفيذاً، في سلوكنا وعلاقاتنا المهنية، ولدينا موظفين فخورين بتقديم خدمات متميزة، ونحرص على أن نكون جهة متفانية في خدمة متعامليها،  كما أن المتعامل الإيجابي و المبادر محل تقديرنا واهتمام حكومتنا المستمر، ونسعى لتكريمه  وإشراكه بشكل فعال في تطوير خدماتنا و الإستماع إلى ملاحظاته واقتراحاته من أجل تطوير العمل، نحو مزيد من التميز والابتكار، خصوصاً ونحن حكومة تعمل 24 ساعة في اليوم 365 يوماً في السنة لتسهيل حياة الناس وتحقق السعادة لهم. ​



هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554