22/10/2019

"مواصفات" و "رواد" تبحثان التعاون لتمكين المشاريع الوطنية في الشـارقة

 

استقبلت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، بمقر الهيئة في دبي، وفد من مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رواد" لبحث آفاق التعاون المشترك في تمكين المشاريع الوطنية وترسيخ دورها في دعم الاقتصاد الوطني، فضلاً عن دعم هذه المشاريع  من خلال حصولها على علامات وشارات الهيئة، مثل علامة الجودة الإماراتية وشهادات المطابقة، بالصورة التي تتعزز دورها محلياً ودولياً.

ويدرس الطرفان حالياً إبرام مذكرة تفاهم بهذا الصدد، تمهيداً لاعتماد المشاريع الوطنية الأعضاء المسجلة لدى مؤسسة "رُوّاد" وحصولها على علامة الجودة الإماراتية وشهادة المطابقة والشعارات المعتمدة في الهيئة، فضلاً عن إعداد دليل يتضمن المواصفات القياسية الإماراتية لهذه المشاريع، وآلية عملها في مسعى يستهدف حماية المستهلك ودعم الاقتصاد الوطني.

وتضمنت محاور الاجتماع مناقشة إمكانية إصدار دليل للمواصفات القياسية الإماراتية يخص المشاريع الوطنية وآلية إعدادها بحيث تسهم في إرشاد أصحاب هذه المشاريع وتعريفهم بأدوات تطبيق هذه المواصفات بشكل دقيق وفاعل.

واستقبل وفد مؤسسة "رواد" الدكتور يوسف السعدي، مدير إدارة شؤون المطابقة في الهيئة، حيث بحث الجانبان آليات حماية المستهلك من خلال اللوائح والأنظمة والمواصفات القياسية الإماراتية، وكيفية استفادة المشاريع الوطنية من مظلة الدعم التي يقدمها الالتزام بالمواصفات والجودة في الإنتاج، وصولاً إلى دور هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" في دعم المنتج الوطني داخل وخارج الدولة.

دعم المشاريع الوطنية

وأكد الدكتور يوسف السعدي، مدير إدارة شؤون المطابقة في الهيئة، أن الهيئة ستدرس خلال الفترة المقبلة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم لاعتماد المشاريع الوطنية الخاضعة لمؤسسة "رواد" لتمكين هذه المشاريع من الحصول على فرص تنموية لأعمالها، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل على تعزيز دور المشاريع الوطنية ودعم عملها ونموها.

ونوه السعدي، إلى استحداث الهيئة الأسبوع الماضي، حزمة من المبادرات الترويجية لدعم المنشآت الوطنية، أبرزها التعاون مع البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتمكين المشاريع الوطنية الإماراتية وترسيخ دورها في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز مستوى الجودة والتميز في الخدمات والمنتجات التي تقدمها هذه المشاريع.

وأضاف: استمع وفد "رُوّاد" إلى شرح تفصيلي حول الخدمات التي تقدمها الهيئة في ما يتعلق بالميزات التي تمنح للشركات والمؤسسات، كما تعرف الوفد إلى آليات متابعة تطبيق المواصفات القياسية المعتمدة، وحصول المشاريع على "علامة الجودة الإماراتية" للمنتجات الوطنية، فضلاً عن آليات إصدار شهادات المطابقة، كذلك الأدوار التي تضطلع بها الهيئة لدعم المنتجات الوطنية داخل الدولة وخارجها.

وأضاف أن الهيئة قطعت خطوات نوعية في سبيل تعزيز شراكاتها مع المؤسسات الوطنية الداعمة للمشاريع الريادية ومن أهمها مؤسسة "روّاد" بهدف رفع جودة منتجات وخدمات هذه المشاريع ورفع تنافسيتها في سوق العمل، مؤكداً حرص هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" على دعم جهود مؤسسة "رُوّاد" وخدماتها المقدمة لرواد الأعمال الإماراتيين في إمارة الشارقة.

تحفيز التنمية

من جهته، أكد سعادة حمد المحمود مدير مؤسسة "رُوّاد" أن هذه الزيارة تندرج ضمن خطة زيارات المقارنات المعيارية لعام 2019، وقد تم إعداد وتصميم هذه الخطة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، مشيراً إلى أن الخطة تعمل على تحقيق التواصل المباشر مع الجهات ذات العلاقة بهدف الوقوف عن كثب على كيفية إنشاء المؤسسات الجديدة ذات المهام والاختصاصات المؤثرة في عملية التنمية الشاملة في الدولة إلى جانب أثر هذه المؤسسات في إحداث التطوير الإيجابي في سياسات ونظم وأعمال غيرها من المؤسسات.

وأضاف المحمود أن هذه الزيارات من شأنها منح فرصة مهمة لفريق العمل في المؤسسة للتعرف على آليات تنفيذ البناء الداخلي في المؤسسات الجديدة وتأثير ذلك في تحقيق أهدافها، فضلاً عن معرفة دور هذه الجهات في تحفيز مصادر التنمية الاقتصادية أو تطوير قطاعات اقتصادية معينة أو مواكبتها لأفضل الممارسات التنموية المطبقة في دول العالم.

مشاريع ريادية

إلى ذلك، أعربت الآنسة أمينة محمد، مدير إدارة الاتصال الحكومي في مؤسسة "رواد"، عن اهتمام مجلس إدارة المؤسسة وإدارتها العليا ببناء وتفعيل الشراكة مع المؤسسات الحكومية في القطاعين الاتحادي والمحلي والوصول من خلالها إلى مشاريع ريادية إماراتية قادرة على المنافسة بقوة في سوق العمل وعلى توفير أفضل الخدمات والمنتجات من حيث التميز والجودة والكفاءة، عبر التزام هذه المشاريع بالمعايير والمواصفات القياسية المعتمدة في مجالات أنشطتها.

وأشارت إلى أن المؤسسة خلال السنوات الماضية تمكنت من تكوين قاعدة واسعة ومتنوعة من المشاريع الريادية الإماراتية في إمارة الشارقة، حيث تم دعم هذه المشاريع عبر حزمة متكاملة من الخدمات كالتمويل والاستشارات وبرامج التدريب والتطوير والمزايا والإعفاءات المقدمة لها، الأمر الذي أثمر عن مشاريع تحمل علامات تجارية ناجحة عبر ما تقدمه من منتجات وخدمات متميزة وبلوغها المستوى الأمثل في إسعاد متعامليها وتحقيق رفاهيتهم.

حضر من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، المهندس يوسف المرزوقي رئيس قسم المنتجات الاستهلاكية والكيميائية، والمهندسة أحلام المرزوقي مهندس رئيس مطابقة، والمهندس علي الرملة أخصائي أول دراسات، ومن مؤسسة "رواد"، أماني شعبان، رئيس قسم التدريب والتطوير، وهيثم الشرقاوي، رئيس قسم دراسة وتحليل المشاريع، وجنان آل علي، منسق مشاريع.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554

البريد الإلكتروني

customercare@esma.gov.ae