19/01/2020

"مواصفات" تزود جهات حكومية اتحادية ومحلية بمواصفـة "السعـادة والإيجـابية" في بيئـة العمـل

 

زودت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة، بالمواصفة القياسية الإماراتية الاختيارية رقم UAE.S/FDS/ 5025: 2019 الخاصة بالسعادة والإيجابية، دعماً من الهيئة لأعضاء الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وهي المواصفة التي تركت بصمة عالمية في معايير السعادة المؤسسية، وانعكاساتها على الموظفين.

وشهدت الهيئة إقبالاً لافتاً من مؤسسات حكومية اتحادية ومحلية للحصول على المواصفة، التي تم تطويرها في وقت سابق بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، واعتمدها مجلس إدارة الهيئة العام الماضي، مساهمة من الهيئة في تحقيق مستهدفات البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة، وفي إسهام حكومي في  توفير آليات لتحفيز الأفراد والجهات الحكومية ومجتمع دولة الإمارات لتبني جودة الحياة وتعزيز مفاهيم السعادة، حسب إفادة سعادة عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات".

وكانت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس اعتمدت مواصفة السعادة والإيجابية، كمواصفة قياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ستساعد على توفير أدوات عملية لقياس أثر السعادة على أفراد وفئات وشرائح المجتمع، ما يسهم في المواءمة بين الخطط العامة للدولة، والبرامج والسياسات التي تضمن تحقيق قيم السعادة والايجابية في المجتمع الإماراتي.

بصمة عالمية

وقال سعادة عبد الله المعيني لـ"الإمارات اليوم"، إن دولة الإمارات ستسجل من خلال هذه المواصفة بصمة عالمية غير مسبوقة في معايير السعادة المؤسسية التي سيكون لها انعكاسات إيجابية على الموظفين، وجمهور المتعاملين، وبقية أفراد المجتمع، حيث يعد إطلاق المواصفة الإماراتية للسعادة في العمل الحكومي، بمثابة مرجعية للارتقاء ببيئة العمل الوطنية بصورة تسهم في نشر مفهوم السعادة في مجتمع دولة الإمارات.

 

أسلوب حياة

وأوضح سعادته أن رؤية حكومة دولة الإمارات ومستهدفات الأجندة الوطنية 2021،  تضمنت مفاهيم تركز على أن تكون السعادة والإيجابية أسلوب حياة المجتمع الإماراتي والهدف الأسمى والغاية العليا للعمل الحكومي فيها، كما أنه مسعى وطني لتهيئة وخلق  بيئة حاضنة تمكن الأفراد من تحقيق آمالهم وطموحاتهم وذواتهم من خلال عملية تبنيها لمبادئ وقيم  السعادة والايجابية واعتبارها الهدف الأسمى والغاية العليا للعمل الحكومي.

وشرح سعادته أن هناك خمسة أهداف رئيسة ستحققها المواصفة القياسية الإماراتية "السعادة والإيجابية"، تتضمن أن يكون إسعاد الناس غاية وهدفا استراتيجياً يمكن تحويله إلى برامج ومبادرات وترسيخه كقيمة مستدامة للمؤسسة يعم جميع الأفراد في داخلها  وخارجها، و زيادة الولاء والانتماء الوظيفي للعاملين في مؤسساتهم ومجتمعهم، و زيادة الانتاجية للعاملين مما ينعكس إيجاباً على أداء المؤسسة، وتعزيز الشعور بالرضا والأمان الوظيفي مما يحقق عوائد إيجابية على الفرد والمؤسسة، وتعزيز التكاتف الاجتماعي بين مختلف أفراد وفئات المجتمع.

وأكد سعادته أن توفير بيئة إيجابية وسعيدة لموظفي الحكومة، وترسيخ القيم الإيجابية في الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، يتطلب أن تتبنى الوزارات والهيئات مفهوم السعادة بسياساتها وبرامجها وخدماتها، فضلاً عن خلق بيئة العمل المناسبة، بالإضافة لتعزيز التعاون والتنسيق بتشجيع القطاع الخاص لتحقيق هذا الهدف مع التأكيد على أهمية وضع المؤشرات الموضوعية لقياس سعادة العاملين والمتعاملين لدى الفئات كافة.

قابلة للقياس

وتابع: إن المواصفة المذكورة تعد أول مواصفة قياسية من نوعها ذات مؤشرات قابلة للقياس، لاستخدامها في القياس والتوثيق، واقتفاء أثر السعادة والإيجابية من خلال تطبيق معايير ومتطلبات هذه المواصفة. لاسيما وأن مقياس السعادة العالمي اعتمد ستة معايير تتضمن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والسنوات المتوقعة للحياة بصحة والدعم الاجتماعي ووجود شخص للاعتماد عليه في الأوقات الصعبة وغياب الفساد في الحكومة والأعمال والحرية الاجتماعية والرخاء.

وأضاف المعيني أن هذه المواصفة القياسية ستصبح بمثابة ركيزة أساسية وأداة تطبيق عملي تسهم نشر وتعزيز مفهوم السعادة والإيجابية  على مستوى المؤسسات الحكومية والخاصة كافة، بغض النظر عن طبيعة عملها أوحجمها، على اعتبار أن السعادة والايجابية إحدى احتياجات المجتمع الحديث وأحد البراهين التي تعكس ما وصلت إليه الدولة من رقي ونجاح.

تحسين مستمر

وحسب المواصفة، فإنه ينبغي على المؤسسات تأسيس وتطبيق والتحسين المستمر واستدامة نظام إدارة السعادة والإيجابية، وكذا تحديد الآليات التي تضمن تحقيق النتائج وتعزيز السعادة والإيجابية في المؤسسة وإنعكاساتها، لتحقيق المخرجات المطلوبة. ويتضمن نظام إدارة السعادة والإيجابية الأطر العامة والآليات والمخرجات المطلوبة حسب متطلبات المواصفة، آخذين بعين الاعتبار إنعكاس تأثير هذا النظام على متعاملي المؤسسة.

ولا تقوم هذه المواصفة بتحديد أي آليات أو أساليب أو نتائج محددة للسعادة والإيجابية في المؤسسة. كما أن تحقيق مفهوم السعادة والإيجابية في المؤسسة، سوف يعزز بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من نشر وتعزيز السعادة الإيجابية لدى أفراد المجتمع المتعاملين أو المحيطين مع هذه المؤسسة.

 

عناصر متكاملة

من جهته، أكد المهندس خلف خلف، مدير إدارة المواصفات في الهيئة، أن نظام السعادة يتكون من مجموعة متكاملة من العناصر يمكن للمؤسسة بتطبيقها نشر وتحقيق الشعور بالسعادة والإيجابية لدى عامليها، وهذه العناصر تتضمن  قيم ومبادئ السعادة والإيجابية، وميثاق وأهداف ومخرجات السعادة والإيجابية، ومعايير نشر السعادة والايجابية، والمبادرات والبرامج والمشاريع ذات العلاقة بالسعادة والإيجابية والمخرجات المتوقعة من هذه البرامج، ومؤشرات وآليات قياس أداء النظام وعلاقة هذه الأدوات بعناصر النظام، وأخيراً الإجراءات التصحيحة الضرورية لتحسين أداء النظام.

وشدد خلف على أن السعادة والإيجابية قد تكون مخرجا مباشرا أو غير مباشر من المبادرات والبرامج والمشاريع، وعليه يجب على المؤسسة تحديد الفائدة المرجوة والمتعلقة بالسعادة والإيجابية في المبادرات والبرامج والمشاريع المرتبطة بشكل غير مباشر بالسعادة والإيجابية.

ضوابط للمؤسسات

وعلى المؤسسات التي تطبق المواصفة أن تحدد أهداف لنظام السعادة والإيجابية بحيث تكون متوافقة مع ميثاق / سياسة واستراتيجية السعادة والإيجابية، وقابلة للقياس، وتتوافق مع المتطلبات المعمول بها في المؤسسة، ويتم مراقبة تحقيقها، وأن تكون معروفة ومفهومة على مستوى المؤسسة، ومحدثة أينما دعت الحاجة، ومحددة بخطط عمل تتضمن الموارد المطلوبة ومسؤولية التنفيذ ، وتوفير آليات تقييم تحقيق نتائج هذه الأهداف ضمن الفترات المحددة لها، حسب ما ذكر مدير إدارة المواصفات.

وتابع خلف: كما ينبغي على المؤسسة التأكد من أن العاملين أو الأشخاص المؤثرين في نظام عمل المؤسسة على اطلاع بميثاق / سياسة السعادة والإيجابية في المؤسسة، وفهم استراتيجية وقيم السعادة والإيجابية ورؤية المؤسسة في موضوع السعادة والإيجابية، وأن يدرك العاملون أدوارهم ومساهماتهم في تعزيز السعادة والإيجابية في المؤسسة، و إدراك مدى تأثير العوامل الخارجية على نظام إدارة السعادة والإيجابية المطبق لديهم، وكذا التأثيرات المترتبة على تطبيق نظام إدارة السعادة والإيجابية على البيئة الخارجية للمؤسسة.


هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554