06/10/2019

"مواصفات" تخدم عملاءها من خلال 28 خدمة توظف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

 

زار معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، منصة الهيئة في اليوم الأول من فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2019. واستمع معاليه إلى شرح من سعادة عبد الله المعيني مدير عام الهيئة حول الأنظمة التقنية التي تتبناها "مواصفات"، كما اطلع معاليه على المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار التي طورتها الهيئة بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وهيئة الطيران المدني، ونظام "مانع" الاتحادي لسحب المنتجات من الأسواق، وعدد من المبادرات الأخرى التي أطلقتها الهيئة.

وعرضت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، 28 خدمة إلكترونية وذكية، تقدمها للعملاء بصورة بسيطة للحصول على خدمات الهيئة بسهولة، منها 6 خدمات تم استخدامها منذ العام الماضي، تتضمن الشرائح الذكية في الإطارات RFID، والإفساح الجمركي، والتحقق من المركبات، والتصديق على الشهادات،و نظام كفاءة استهلاك الطاقة ، ونظام  المنصة الموحدة للطائرات دون طيار والمركبات الجوية، الذي تم بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات، وهيئة الطيران المدني، لإصدار تراخيص الطائرات دون طيار.

2.3 مليون بطاقة RFID

وأكد سعادة عبد الله عبد القادر المعيني، مدير عام الهيئة، في لقاء مع الصحفيين على هامش مشاركة الهيئة في "أسبوع جيتكس للتقنية"، أن الهيئة أصدرت من خلال الشرائح الذكية RFID للإطارات 2.6 مليون بطاقة حتى شهر سبتمبر الماضي، و1.3 مليون بطاقة حسب برامج كفاءة الطاقة للمنتجات الكهربائية ESSL إضافة إلى 13.3 مليون بطاقة بيان للمنتجات الخضراء للدهانات والأدوات المرشدة لاستهلاك المياه.

إفساح جمركي

وأضاف سعادته أن نظام الإفساح الجمركي، شهد إصدار 5636 شهادة بيان حالة للشحنات الجمركية، بصورة تضمن سلاسة دخول وخروج هذه المنتجات من وإلى أسواق الدولة، كذلك فإن الهيئة أصدرت 4332 بطاقة بيان للمركبات المستعملة المستوردة حتى سبتمبر، فضلاً عن إصدار 12 ألف شهادة مطابقة "ECAS" خلال الفترة ذاتها.

مؤشر السعادة

وتطرق سعادته إلى المنجزات المعتمدة على التكنولوجيا في مجال إسعاد المتعاملين، فقد بلغ مؤشر السعادة التراكمي لعملاء الهيئة عن القنوات الذكية نسبة 88%، حسب المؤشر المعتمد لدى مجلس الوزراء، كما زار الموقع الإلكتروني للهيئة 7200 من العملاء والجمهور، في حين بلغ عدد مستخدمي الخدمات على الموقع الإلكتروني 1500 مستخدم حتى نهاية شهر سبتمبر كذلك.

"مانع الاتحادي"

ونوه سعادته بالتطبيق الذكي "مانع" الاتحادي، والذي يمكن المتعاملين والمستهلكين من تحميله عبر متاجر "ابل" و "أندرويد" ويتيح للمستهلك فرصة الإبلاغ عن المنتجات غير المطابقة أو المسحوبة من الأسواق، في مسعى حكومي لحماية المستهلك، ومساعدة الجهات الحكومية بقاعدة بيانات قوية عن تلك المنتجات المتداولة في الأسواق.

ونوه سعادته بالنظام الذي يعد ثمرة تعاون بين هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، بالصورة التي عكست تكامل الجهود بين المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية، وتعميم الإجراءات الوقائية والتصحيحية بشأن المنتجات المسحوبة على مستوى الدولة، إذ يوفر قاعدة بيانات مركزية تشمل مرجعا موحدا للمنتجات المسحوبة، تساعد في تمكين الجهات الرقابية من أداء دورها استناداً على المعلومات الواقعية.

الطائرت بدون طيار

إلى ذلك، قال سعادته إن الهيئة انتهت بالتعاون مع شركائها من المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية، وهي المنصة التي ستساعد التجار والموردين على تسجيل منتجاتهم حيث تمكن فريق العمل في المنصة، من التغلب على تحديات كانت تتسبب في انتشار غير مدروس لهذا النوع من المركبات الجوية في الدولة، بصورة تشكل خطرا على انظمة الملاحة الجوية، وتهدد سلامة الأفراد والممتلكات العامة والخاصة.

وأكد سعادته أن الهيئة عملت ضمن فريق العمل الحكومي الاتحادي، لتطوير المنصة الإلكترونية الموحدة لتسجيل الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية التي تستخدم في أجواء الدولة للأغراض الترفيهية والخدمية والتجارية، تحت اسم "My Drone"، في خطوة تنسجم مع حرص حكومة الإمارات على توفير بيئة طيران مدني ومجتمع آمن لممارسة وتوفر لهذه الأنشطة مظلة قانونية.

وبلغ عدد شهادات المطابقة الصادرة في هذا الشأن، 4 شهادات من واقع البيانات المتاحة في النظام، و المنصة الموحدة التجار والموردين على تسجيل منتجاتهم من الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية، فيما تشمل المنصة تسجيل الطائرات للأغراض الترفيهية والخدمية والتجارية.

رؤية الإمارات

ولفت سعادته إلى أن المشروعات التي تعرضها "مواصفات"، تنسجم مع المستهدفات الاستراتيجية لروية الإمارات 2021، خصوصاً في مؤشر بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة، كما تتماشى مع مستهدفات الهيئة من منطلق تشجيع الابتكار والتطوير والتفاعل المستمر مع متطلبات "الحكومة الذكية"، التي تضع ضمن أولوياتها مبدأ تطوير الخدمات الحكومية والارتقاء بها بشكل مستمر، في سياق التنافس الحكومي نحو الإبداع في آليات وطرق تقديم  الخدمات، وانطلاقاً من فهمٍ واضح لاحتياجات متعاملي الهيئة بصورة تحقق تطلعاتهم وتلبي رغباتهم بالصورة الأفضل.

وتعرض الهيئة كذلك المنصة الموحدة لتسجيل منتجات الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية، التي تعد ثمرة تعاون مع وزارة الداخلية، ممثلة في لجنة الرياضات الجوية الخفيفة، وهيئة تنظيم الاتصالات، وهيئة الطيران المدني، والهيئة الاتحادية للجمارك، وقد أصدرت الهيئة حتى الآن 4 شهادات مطابقة لمؤسسات تعمل في هذا المجال.

أهداف ومبادرات

وتعرض هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس إلى جانب مشروعات الهيئة الثلاثة، أهدافها ومبادراتها وخططها ومشروعاتها على الزوار والمشاركين في المعرض، فيما تعرض كذلك أبرز الأنظمة الإماراتية واللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعنية بالبنية التحتية للجودة في دولة الإمارات، من خلال فنيين متخصصين على مدار أيام المعرض.

واعتبر سعادته أن الهيئة ستستفيد من "جيتكس" كونه يمثل نقطة اتصال سنوية مع الشركاء من الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية، فضلاً عن الالتقاء بكبريات الشركات العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، من أجل تبادل التجارب والاطلاع على أفضل الممارسات حول العالم، وهدفنا جعل بيئة التعاملات التي تقدمها الهيئة بيئة ذكية، تستند إلى أفضل الحلول التقنية، بما يسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021، سعياً إلى تحقيق المزيد من الارتقاء في جودة الحياة.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554

البريد الإلكتروني

customercare@esma.gov.ae