02/09/2018

"مواصفات": الحافلات المدرسية ملزمة بتجهيزات استثنائية لسلامة الطلاب خلال التنقل

 

أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، أن الحافلات المدرسية على مستوى الدولة، ملزمة بتجهيزات استثنائية تضمن أقصى درجات الأمان والسلامة للطلاب خلال انتقالهم على متنها في رحلاتهم اليومية، مشيرة إلى  أن اللائحة الفنية الإلزامية بهذا الشأن مطبقة منذ خمسة أعوام، منذ إقرارها من قبل مجلس الوزراء الموقر.

وشرح المهندس خلف خلف، مدير إدارة المواصفات في الهيئة لـ"الاتحاد"، أن اللائحة تضمن أقصى درجات الأمان للطلاب على متن الحافلات المدرسية، إذ تضمنت شروطاً خاصة بالمواد التي تصنع منها بحيث تؤمن أكبر قدر من الحماية للطلاب وخاصة أثناء التوقف المفاجئ للحافلة، كذلك إلزامية أن تكون كافة المواد الداخلية المستخدمة في تصنيع المقاعد والأرضيات من مواد مقاومة للاشتعال.

وأكد خلف أنه في حال اكتشاف مخالفة للائحة الفنية من خلال تلقي شكاوى بمخالفات، فإنها تحيل ملف الشكوى بالأدلة إلى الجهات المعنية، على غرار وزارة التربية والتعليم إذا كانت حافلة تابعة لمدرسة حكومية، والجهات المحلية المعنية الأخرى في حال كانت المخالفة لحافلة إحدى المدارس الخاصة، والتي تتخذ الإجراءت اللازمة لإزالة أسباب المخالفة.

ونوه إلى أنها اتخذت إجراءات توعوية عدة منذ الإعلان عن اللائحة، منها على سبيل المثال تنفيذ خطط توعية باستخدام منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، باللغتين العربية والإنجليزية، لإحاطتهم علماً باللائحة وبنودها وأهميتها، ومنحنا المدارس مهلة عاماً كاملاً لتوفيق الأوضاع من أجل الامتثال الكامل، كما أجرينا تنسيقا كاملا مع سلطات ترخيص المركبات والحافلات في الدولة قبل وبعد التطبيق.

وأوضح مدير إدارة المواصفات بالهيئة، أن هذا النوع من المخالفات في حال إذا استخدمت حافلة في غير الحالات المصرح بها، فإن الحافلة التي لا تحقق اشتراطات السلامة المطلوبة للطلاب، وتالياً تواجه مخالفات من قبل السلطات المعنية بالترخيص والمرور في الدولة، والتي لها صلاحية إقرار مخالفات خاصة بها حسب أنظمة عملها.

وتشير بيانات هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" إلى أن اللائحة الفنية المعنية بالحافلات المدرسية، تحدد ضرورة توفير الأبعاد المناسبة بين الممرات وأماكن وقوف الطلبة وصعودهم إلى الحافلة، فضلاً عن إلزامية وجود عدد مناسب من مخارج الطوارئ تتناسب مع حجم الحافلة وعدد الطلاب بداخلها.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554

البريد الإلكتروني

customercare@esma.gov.ae