26/05/2020

بالتعاون مع جهات حكومية محلية وإقليمية .. المعيني: "مانع" أداة وقاية ووعي لتمكين المستهلكين وتوفير قاعدة بيانات بالمنتجات المسحوبة

 


أدرجت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، من خلال نظام "مانع الاتحادي" لسحب واستدعاء المنتجات غير المطابقة ، 10 منتجات لتعقيم اليدين ضمن المنتجات المسحوبة من الأسواق لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الإماراتية، بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي، وبلدية دبي، وبلدية الشارقة، فضلاً عن معلومة واردة من السعودية.

 

وجاء سحب المعقمات المخالفة لأسباب متنوعة، منها انخفاض نسبة تركيز الكحول عن 60%، واحتواء بعضها الآخر على نسبة عالية من مادة "إيثانول" أو "ميثانول" التي أثبتت مخبرياً خطورة زيادة نسبتها على الصحة العامة للمستهلكين. حسب ما أبلغ سعادة عبد الله عبد القادر المعيني، مدير عام الهيئة "مواصفات ".

 

وشددت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، على ضرورة مطابقة المنتجات التي يتم تداولها في أسواق الدولة للمواصفات القياسية الإماراتية، والتي تضمن أعلى درجات الأمان والسلامة، مشيرة إلى أن إدراج المنتجات غير المطابقة على نظام "مانع" لسحب واستدعاء المنتجات جاء بالتنسيق مع الجهات المحلية المعنية في كل إمارة.

 

تطبيق ESMA

وتفصيلاً، اعتبر سعادة عبد الله عبد القادر المعيني، مدير عام "مواصفات"، أن الهيئة تدرج في نظام مانع الاتحادي المنتجات غير المطابقة والمنتجات التي قد تسبب إصابة المستهلكين أو تضر الصحة العامة ، والتطبيق متوفر للمستهلكين عبر تطبيق الهيئة ESMA في متاجر (أبل) و(أندرويد) ويستطيع المستهلكين من خلاله التعرف على المنتجات المسحوبة من الأسواق، أو غير المطابقة، إضافة إلى المنتجات المستدعاة من الأسواق من قبل المصنعين والموردين فضلا على ان المستهلكين من خلال نظام مانع الاتحادي يستطيعون الإبلاغ عن المنتجات المسحوبة و المشار اليها في حال وجودها في الاسواق المحلية.

والمنتجات المسحوبة هي "شيلد" و "روزا بيلا" و"دينا +" و "فييا" و "زيفا" و"كوسمو" و"لولو" و"أميا" و ماجيك كلو و ريش و أروما ، بمختلف الارقام التشغيلية للمنتجات والموديلات ويستطيع المستهلكين التعرف على المنتجات ومطالعة الصور الخاصة بها وقراءة أرقام التشغيلة والتفاصيل الكاملة من خلال زيارة تطبيق الهيئة ESMA على متاجر "ابل" و "أندرويد".

وتخضع المنتجات إلى تحليل مخبري لمكوناتها في المختبرات الوطنية المعتمدة، فيما أظهرت نتائج التحليل عدم مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية المحلية والعالمية المعتمدة لمنتجات معقمات اليدين كمضادات للميكروبات والفيروسات، حيث تحتوي المنتجات على نسب أقل من النسبة المقررة لمادة الكحول (60%)، كما أن بعضها يحتوي على تركيزات أعلى من مادة "ميثانول" والتي تسبب اضرار جانبية على صحة المستهلكين .​


هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554