17/04/2019

الإمارات تتعاون فنياً مع المجر في مجال الاعتماد وتقييم المطابقة

 

وقع نظام الاعتماد الوطني الإماراتي، مذكرة تفاهم مع الهيئة المجرية الوطنية للاعتماد، من أجل التعاون الفني في مجال الاعتماد وتقييم المطابقة وتبادل الخبرات الفنية المتخصصة، وكذا التعاون في مجال إجراء تقييم مشترك لجهات تقييم المطابقة، بما في ذلك جهات تقييم الحلال، حيث ستمنح هيئة هنغاريا الوطنية للاعتماد، شهادات الاعتماد إلى الجهات المانحة لشهادات الحلال للمنتجات في هنغاريا والدول المجاورة حسب المتطلبات الإماراتية للحلال.

 وتم توقيع الاتفاقية، على هامش الاجتماعات النصف سنوية للمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC) والمنتدى الدولى للاعتماد (IAF)  الأسبوع الماضي في المكسيك، حيث وقعتها الدكتورة رحاب العامري، مديرة إدارة الاعتماد الوطني في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، عن الجانب الإماراتي، وسعادة  ميلكوس ديفيكز، مدير عام هيئة هنغاريا الوطنية للاعتماد.

شراكات ثنائية

واعتبرت الدكتورة رحاب العامري، مديرة إدارة الاعتماد الوطني في الهيئة، أن مذكرة التفاهم تخدم مساعي الهيئة لمواكبة خطط حكومة دولة الإمارات، نحو عقد الشركات الثنائية مع مختلف بلدان العالم، لاسيما في ملف صناعة الحلال الذي تقود فيه دولة الإمارات الجهود الدولية، لما لذلك من تأثير إيجابي على تطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي.

 

وأضافت أن دولة الإمارات استطاعت أن ترسخ منظومة عالمية متكاملة لقطاع منتجات الحلال، وأطلقت العديد من المبادرات الحيوية عالمياً، كما وقعت مذكرات تفاهم لتطوير قطاع الحلال لدى دول العالم، من أجل تعزيز أهداف الهيئة لجعل المنظومة الوطنية للحلال أساس لنظام عالمي للتبادل التجاري للمنتجات الحلال.

 

ونوهت العامري بالتقديرات الحديثة لقطاع اقتصاد الحلال العالمي، والتي يبلغ معها نحو 6.4 تريليون دولار في عام 2018، ليشكل قطاع الأغذية الحلال واحداً من أكثر القطاعات جاذبية في الاقتصاد الإسلامي، وبوصلة استثمارية مهمة لدى الدولة والعالم، فيما تسعى حكومة دولة الإمارات إلى تعزيز الشركات مع مختلف بلدان العالم بما يخدم مصالح الاقتصاد الإماراتي ويعزز تنافسية الدولة.

 

مواءمة الإجراءات

وأكدت مديرة إدارة الاعتماد الوطني في الهيئة، أن مذكرة التفاهم تتضمن تطبيق النظام الإماراتي للرقابة على المنتجات الحلال وتبادل المعلومات بشأنه وتدريب الجانب المجري على متطلباته للجهات المانحة لشهادات المنتجات الحلال، ومن ثم قبول شهادات الاعتماد الصادرة من قبلهم لدى الهيئة، ما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

 

وأضافت أنه المذكرة تسهل كذلك من مواءمة إجراءات وممارسات الاعتماد لدى الطرفين ما يسهم في نقل المعرفة والاستفادة من الخبرات الفنية وتقديم خدمات اعتماد تسهم في رفع جودة وكفاءة الخدمات التي تقدمها جهات تقييم المطابقة في مجالات تقنية متخصصة تعزز البنية التحتية للجودة بما يصب في تحقيق استراتيجيات وأهداف الأجندة الوطنية.

 

ونوهت العامري بدخول مذكرة التفاهم حيز التنفيذ، حيث سيبدأ تفعيل آليات العمل المشترك بين نظام الاعتماد الوطني والهيئة المجرية للاعتماد، خصوصاً في قطاعات فنية متخصصة.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب ؟

سعادة المتعاملين

600565554

البريد الإلكتروني

customercare@esma.gov.ae