الأسئلة الشائعة

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الأسئلة الشائعة

متى انشئت هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس؟​​
انشئت هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس بموجب القانون الاتحادي رقم (28) عام 2001.
ما الخدمات التي توفرها الهيئة؟   
تقوم الهيئة بتوفير الخدمات المتعلقة بنظام الاعتماد الوطني، نظام الجودة الاماراتية، نظام المطابقة الوطني وبيع المواصفات الاماراتية.
ماهي المواصفات القياسية المعتمدة؟
المواصفات القياسية التي تعتمدها الهيئة ويشار لها بعبارة مواصفات قياسية لدولة الامارات المتحدة او التي تقبل بها الهيئة في حال عدم وجود مواصفة وطنية مناظرة.
ما هو نظام المطابقة الوطني ECAS؟
هو نظام يجمع بين المطابقة واصدار شهادات المطابقة للسلع المصنعة محليا والسلع المصدرة الى الخارج.
ما هي علامة الجودة الإماراتية؟
هي شارة يتم منحها لمنتج معين وتدل على ان المنتج مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة ونظام الانتاج مطابق للمتطلبات الاخرى التي تضعها هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس.
ما هي القطاعات الفنية التي تغطيها المواصفات القياسية الإماراتيه؟
منتجات  مواد البناء، المنتجات الغذائية والزراعية، المنتجات الكيماوية والبترولية، المنتجات الكهربائية والالكترونية، منتجات الغزل والنسيج واجهزة القياس والمعايرة.
ما هو نظام الاعتماد الوطني ENAS؟
هو نظام يقوم باعتماد الجهات المانحة لشهادات المطابقة لأنظمة ادارة الجودة ,وللمنتجات ولأنظمة ادارة البيئة وفقا لدليل الايزو-ايسي 65 ولدليل الايزو -ايسي 66 كما يقوم باعتماد مختبرات الاختبار والمعايرة وفقا لمواصفة الايزو-ايسي 17025 والقيام بعمليات المتابعة اللاحقة، هذا بالإضافة الى اعتماد هيئات التفتيش وفقا لمواصفة الايزو-ايسي 17020 والقيام بعمليات المتابعة اللاحقة لها.
ماهو الفرق بين كلمتي "الإعتماد" و "التسجيل"؟
الاعتماد هو اعتراف رسمي من الهيئة بان جهة تقييم المطابقة قادرة على تقديم الخدمات بكفاءة عالية وفقا للمواصفات القياسية العالمية واللوائح الفنية . أما التسجيل فهو متطلب إلزامي من قبل دائرة التنمية الإقتصادية بأبوظبي للمختبرات المتواجدة بالإمارة، وهي العملية التي تؤدي إلى إصدار شهادة عدم ممانعة بغرض حصول المختبر على الترخيص أو تجديد ترخيصه وتتضمن مراجعة الوثائق من قبل الهيئة وتنفيذ زيارة تدقيق في الموقع وماينتج عنها من متابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية اللازمة للتأكد من تلبية المتطلبات المحددة بالشكل المطلوب.
ماهي التكلفة التي ستتحملها جهة تقييم المطابقة لتكون معتمدة من قبل نظام الإعتماد الوطني؟
تختلف التكلفة باختلاف حجم العمليات التي تقوم بها جهة تقييم المطابقة، وعليه لابد من استلام الطلب وتوفر جميع البيانات المطلوبة لحساب التكاليف الاجمالية للحصول على الاعتماد. يمكن الرجوع الى قائمة الرسوم على الموقع علما انه على مقدم الطلب تحمل تكاليف تنقل واقامة المقيمين الى جانب الرسوم المفروضة.
ماهي المدة الزمنية اللازمة حتى تصبح شركة ما معتمدة من قبل نظام الإعتماد الوطني؟
تستغرق عملية الحصول على الاعتماد في المتوسط اربعة اشهر ونصف علما بان هذه المدة لا تتضمن الفترة التي تستغرقها جهة تقييم المطابقة في الإستعداد والقيام بالإجراءات التصحيحية اللازمة.
كيف يمكن لمؤسستي أن تكون معتمدة تبعا للمواصفة القياسية الأيزو 9001؟
لا تتم عملية الاعتماد وفقا للمواصفة القياسية الايزو 9001 وانما هي مواصفة تقوم جهات تقييم المطابقة بمنح الشهادات استنادا لها وعليه فان جهة الاعتماد تعتمد الجهات المانحة لشهادات الأيزو 9001.
هل الشهادة الصادرة من مختبر معتمد من قبل نظام الإعتماد الوطني لمنتج ما سيكون معترف بها في بقية إمارات الدولة؟
بالطبع، لأن نظام الإعتماد الوطني هي جهة الإعتماد الرسمية الإتحادية والوحيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، علما بأن الشهادة الصادرة من قبل نظام الإعتماد الوطني تكون مقرونة بمجال الإعتماد، وهذا يستلزم اعتراف بقية إمارات الدولة لشهادتكم المتعلقة بنفس المجال.

كيف كانت تجربتك ؟

تقييم المحتوى

التعليقات 0 التعليقات

(سوف يتم الرد خلال 2 يوم عمل بحد أقصى)