"مواصفات" تستضيف الاجتماعات الدولية للجنة " آيزو / كاسكو " لتوحيد معايير المطابقة لتسهيل التبادل التجاري

 

أبوظبي في 26 أبريل / وام / تنطلق في دبي " الأحد " المقبل اجتماعات الجلسة العامة وورشة العمل الـ"31" للجنة الدولية لمواصفات تقييم المطابقة " آيزو / كاسكو " التابعة للمنظمة الدولية للتقييس " آيزو" التي تستضيفها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" اعتبارا من الأول حتى الخامس من شهر مايو المقبل .

وتتضمن الاجتماعات فرق ومجموعات العمل التابعة للجنة الدولية المسؤولة عن إعداد و إصدار المواصفات الخاصة بجهات ونشاطات تقييم المطابقة بمختلف قطاعاتها وبمشاركة خبراء وممثلين عن أكثر من 84 دولة حول العالم.

وقال سعادة عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات و المقاييس "مواصفات" إن هذه الاجتماعات التي ستعقد في فندق " سوفتيل دبي داون تاون" تكتسب أهمية اقتصادية كبيرة نظرا للدور الحيوي الذي تقوم به اللجنة الدولية لمواصفات تقييم المطابقة " كاسكو" لتوحيد معايير تقييم المطابقة لتسهيل التبادل التجاري بين دول العالم عن طريق توحيد المتطلبات و إصدار مواصفات دوليه تطبق في مختلف دول العالم .

و أضاف إن استضافة دولة الإمارات لهذه الاجتماعات الدولية الهامة تتزامن مع إطلاق " النظام الإماراتي للرقابة على جهات تقييم المطابقة " الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والذي بدأت الهيئة تطبيقه اعتبارا من الأول من مارس الماضي بالتعاون مع الجهات المختصة لتنظيم عملية تسجيل جميع جهات تقييم المطابقة العاملة في الدولة .

وأشار سعادته إلى أن الهيئة أصدرت العديد من المواصفات القياسية والأنظمة الإلزامية لقطاعات عديدة من المنتجات حيث أنها أصدرت أكثر من 18151 مواصفة قياسية يتم تطبيقها من خلال أكثر من 35 لائحة فنية لمطابقة المنتجات وتضم قطاعات البترول والغاز ومشتقاتها ومستحضرات التجميل والعطور والمنظفات والمواد الغذائية والمنتجات الكهربائية والالكترونية والميكانيكية وقطاع المركبات وملحقاتها وقطاع الأنظمة البيئية وكفاءة الطاقة والمواد الاستهلاكية وأصدرت الهيئة شهادات مطابقة لأكثر من 33635 منتجا متداولا في الأسواق.

وأوضح سعادته أن " مواصفات " تقدم خدمات منح الاعتماد عبر النظام الاماراتي الوطني للاعتماد " إيناس " لجهات تقييم المطابقة وفق أحدث الممارسات والمتطلبات الدولية في هذا المجال والصادرة عن لجنة " آيزو / كاسكو " والمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات "ILAC" والمنتدى الدولي للاعتماد " IAF " .

و أشار سعادته إلى أن أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 35 لسنة 2015 بشأن" النظام الإماراتي للرقابة على جهات تقييم المطابقة " تسري على جميع مختبرات الفحص والمعايرة وجهات التفتيش وجهات اختبار الجدارة وجهات منح الشهادات للأنظمة أو الأفراد أو المنتجات العاملة في الدولة.

كيف كانت تجربتك ؟

تقييم المحتوى

التعليقات 0 التعليقات

(سوف يتم الرد خلال 2 يوم عمل بحد أقصى)